ضمن مدارس الجودة

مدير مدرسة كوم علي الإعدادية يهنئ العاملين بافتتاح موقع المدرسة

وكيل مدرسة كوم علي الإعدادية يشيد بإمكانات العاملين بالمدرسة

مدرستنا هي الجودة والجودة من اجلنا الأستاذ/سامي

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:32 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:30 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:29 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:27 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:25 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:23 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:22 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:21 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:20 pm من طرف naghgawwad

المواضيع الأخيرة

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:32 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:30 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:29 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:27 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:25 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:23 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:22 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:21 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:20 pm من طرف naghgawwad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    السياق المؤسسي

    شاطر

    سامي شكر

    عدد المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : best_lover_28@yahoo.com

    السياق المؤسسي

    مُساهمة  سامي شكر في السبت ديسمبر 18, 2010 3:57 am

    السياق المؤسسيّ:


    3- السياق المؤسسيّ:
    أـ العـوامل الفيزيقية
    تقع مؤسسة كوم على الإعداديه المشتركة فىالناحية الشمالية لقرية كوم علىـ مركز قطور ـ محافظة الغربية وتحيط بها مبانى القرية والطريق المؤدى إلى المؤسسة سهل وآمن وعلى المبانى المحيطةبه علامات إرشادية تيسر الوصول إلى مبنى .
    مؤسستنا عبارة عن مدرسة للمرحلة الإعدادية , المتعلمون فيها خليط متجانس من القرية
    • تبلغ مساحة المؤسسه1760 م2 والفناء به ملعب مقسم لقسمين (مبلط ورملى )لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة وتنتشر الخضرة من خلال حديقة منسقه, الفصول واسعة حيث تبلغ مساحة الفصل ( 40 م2 ) مما ساعد على تنظيم بيئة صفية جيدة , التهوية ممتازة ودرجة الحرارة داخل الفصول هى نفس درجة حرارة الجو.
    • مبنى المؤسسة معد للعمل بطاقة :6 فصل دراسى وغرفة التدريب والجودة ,غرفة للإدارة المدرسية , ،غرفة للزائرة الصحية ,(معمل مناهل معرفة ، ومعمل كمبيوتر، غرفه مصادر )، معمل علوم، ومكتبة ،وعدد2 غرفة انشطة ،اجمالى الحجرات بالمبنى ( 16 ) وعدد 8 عين دورة مياه .


    • تم إنشاء مبنى المؤسسة فى عام 2001م بمعرفة هيئة الأبنية التعليميةبتمويل من الإتحاد الأوربى وحالة المبانى جيدة جدا , يتوافر بالمبنى جميع قواعد الأمان والسلامة،يحيط بالمؤسسة سور من أربع جوانب فى حالة جيدة.
    • يوجد للمؤسسة مدخل رئيسى للعاملين والإدارة يفتح فى الضلع الشمالى من سور المؤسسة كما يوجد مدخل المتعلمين الذى يفتح فى الجهه الغربيه من سور المؤسسه و يوجد للمبنى سلم لصعود ونزول المتعلمين وسلم أخر للإدارة والعاملين.
    • مؤسستنا تتبع نظام الفترة الواحدة , يبدأ اليوم الدراسى فى تمام الساعة7.30 صباحا ، المتعلمين المتأخرين دراسيا والذين لديهم مجموعات تقوية يعودون لمنازلهم فى تمام الرابعة مساءا.
    • المؤسسة تعمل هذا العام بنظام الفترة الواحدة حيث الكثافات المناسبة للصفوف من الاول الى الثالث الاعدادى
    • الفصول الدراسية ذات كثافات ممتازة حيث متوسط كثافة الفصل 32 متعلم حاليا.
    • لا تواجه المؤسسة صعوبات فى صيانة المبنى والأثاث.
    • لاتتوافر فى المبنىحالياً متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة،ولا يوجد متعلمين معاقين هذا العام.
    وجارى تجهيز المبنى لهم فى حالات الدمج فى السنوات التالية

    - العوامل الاجتماعية
    • هناك تطور واضح الأثر فى مشاركة مجلس الأمناء و أولياء الأمور والمجتمع المحلى واتجاههم الايجابي نحو مساندة المؤسسة والمشاركة فى أعمال التطوير سعيا وراء تحقيق جودة العملية التعليمية ولكن ضيق الوقت يمنع بعضهم من المشاركة فى بعض الأعمال.
    • توجد مشاركة فعالة للمجتمع المحلى ويتمثل ذلك فى الندوات والاحتفالات التى تعقد بالمؤسسة فى المناسبات المختلفة ،مثل محاضرات طبيب الوحدة الصحية عن" انفلونزا الخنازير" والإسعافات الأولية "،وندوة عن "انفلونزا الطيور "والمولد النبوى الشريف" وعيد الام" والاحتفال بيوم اليتيم" وذكرى انتصارات أكتوبر" وندوه خاصه بالاستذكار الجيد للطلبه" .
    • بالرغم من أن المؤسسة تقع فى مجتمع ريفى إلا انه لا توجد تفرقة بين البنين والبنات فى التعليم ، ويسود الترابط الأسرى الجميل داخل القرية مما ينعكس بالإيجاب على علاقة المتعلمين ببعضهم وعلاقة المعلمين بالمتعلمين.
    • المستوى الاقتصادي بشكل عام متوسط , مع وجود عدد قليل من المتعلمين الغير قادرين و تقدم لهم المؤسسة مساعدات مالية وعينيه إما عن طريق المشاركة المجتمعية أو الأبحاث الاجتماعية بمعرفة الأخصائى الاجتماعى.
    • بالرغم من أن مجتمع المؤسسة ريفى , إلا أنه يتميز بدرجة عالية من التعليم وهذا ينعكس على اهتمام المتعلمين بعمليتى التعليم والتعلم وعدم وجود تسرب فعلى من المؤسسة للاتجاه إلى العمالة أثناء الدراسة.
    • وجود رضا من المعنيين (أولياء أمور/مجلس أمناء /معلمين/أخصائيين/متعلمين)عن سير العملية التعليمية بالمؤسسة.



    ج- العوامل التربوية والتعليمية
    • المؤسسة رسمية حكومية , مشتركة ( بنين وبنات )، عدد البنين 79 متعلم, وعدد البنات 106 متعلمة وبذلك يكون مجموعهم 185 متعلم ومتعلمة , يعمل بالمؤسسة بصفة أساسية 22 معلم ومعلمة و1 منتدب من مدارس أخرى عدد معين من أيام الأسبوع وبها عدد 8 اخصائى اثنان اجتماعي ، واحد نفسي ، واحد للتدريب و الجودة ، واحد مكتبات ، واحد تكنولوجيا ، واحد مسرح ، واحد صحافة بالاضافة الي عدد اربع اداريين ، واحد فني وسائل تعليمية
    • توجد بالمؤسسة خطة مرنة ومتوازنة محددة الأهداف تتناسب مع الموارد البشرية والمادية وتوظف الإدارة فى المؤسسة الموارد المالية والبشرية بما يحقق رؤية ورسالة المؤسسة.
    • المناهج الخاصة بالمرحلة مفعلة عن طريق تشكيل لجان لدراسة المناهج ووضع خطط دراسية فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة , كما يتم تحليل المناهج لكل مادة دراسية على حده فى بداية كل عام دراسى.
    • البيئة الصفية بالمؤسسة جيدة حيث تمارس فيها الاستراتيجيات الخاصة بالتعلم النشط , وكذلك تمارس الأنشطة الصفية واللاصفية , وتستخدم الوسائل التعليمية المتاحة بكافة أنواعها فى عمليتى التعليم والتعلم.
    • تقدم بالمؤسسة برامج اثرائية وفنية ورياضية وبرامج علاجية تتم بعد انتهاء اليوم الدراسى.
    • بالمؤسسة معلمون أكفاء يسعون إلى التنمية المهنية المستدامة ومعظمهم لهم خبرات طويلة فى مجال التعليم ولهذا فهم متمكنون من المادة العلمية ويعملون على تحسين مستواهم بمواكبة تكنولوجيا العصر ويوظفون مصادر التعلم المتوافرة بالمؤسسة توظيفا جيدا.
    • تفعل التكنولوجيا بالمؤسسة ويصمم المعلمون الدروس على برنامج Microsoft Office PowerPoint.
    • المؤسسة تشارك فى كل المسابقات والأنشطة المحلية والقومية وقد حصلت المؤسسة على عدة جوائز فى :
    1- حصول الطالب " احمد على جمعه " المركز الأول على مستوى الجمهوريه (ذهبيه رمى الجوله)2007/2008 م
    2- حصول الطالب " احمد زكى بديع النجار " المركز الاول على مستوى الإداره فى المواد العلميه للصف الاول2007/2008 م
    3- حصول التلميذه " اسماء رجب عيد " على المركز الاول على مستوى الاداره فى شهادة إتمام مرحلة التعلبم الأاساسى2007/ 2008
    4- حصول التلميذه " إيمان الرفاعى غلوش " والتلميذه " رانيا زغلول خليفه" على مركزمتقدم على مستوى الإداره فى مسابقة انشطة العاب القوى
    5- حصول التلميذه " اسماء رجب عيد " على المركز الاول على مستوى الاداره فى مسابقه التحدث باللغه العربيه الفصحى2007/2008 م
    6- حصول التلميذه " اسماء ابراهيم لبن " على المركز الاول فى مسابقه القرآن الكريم على مستوى الاداره
    7- حصول المعلم ا/" شعبان أبو اليزيد غلوش " على شهاده تقدير فى مسابقه العرض الرياضى
    8- حصول المعلم " ذكى بديع النجار " على شهاده تقدير من مركز التدريب بمدينه مبارك التعليميه في الدورة الخاصه بالمعايير القوميه للتعليم وإجاده الحاسب الآلى
    9- حصول التلميذه " علياء ماهر غلوش " على المركز الرابع على مستوى الإدارة فى شهادة إتمام التعليم الأساسى2009/2010 م
    • تقدم بالمؤسسة عدة برامج بمعرفة وحدة التدريب والجودة مثل :-
    1- نشر ثقافة الجودة والتقييم الذاتى و خطط التحسين .
    2- تنمية مهنية للمعلمين فى مواد التخصص.
    3- برامج علاجية للمتأخرين دراسيا.
    4- برامج اثرائية للمتفوقين.
    5- استراتيجيات التعليم والتعلم الحديثة.
    6- نظم التقويم الشامل.
    وهذا قد أسهم فى رفع كفاءة جميع المعلمين والعاملين بالمؤسسة.
    • العلاقة بين إدارة المؤسسة والمعلمين والمتعلمين ومع المجتمع المحيط ممتازة حيث ساهم المجتمع المحلي في امداد
    المؤسسة بأشجار الزينة و كذلك تمت مساهمات عينية من المجتمع المحلي لعمل صيانة بسيطة لمرافق المؤسسة

    • معظم المعلمين فى المؤسسة حصل على تدريبات مختلفة مثل:
    الدورة التدريبية عدد المتدربين عليها
    ICDL 13 متدربين منهم 8 حاصل على الرخصة.
    الانتل 28
    تنمية مهنية فى مادة التخصص 20
    ثقافة ونظم الجودة 15
    منظومة التقويم الشامل 15
    استراتيجيات التعلم النشط 22
    مشكلات تربوية 2
    الادارة المدرسية 3

    - نظرة شاملة لفاعلية المؤسسة :
    أ - الفاعلية التعليمية: نواحي القوة ونواحي الضعف:
    مستوى التحصيل العلمى للمتعلمين مرتفع بصفة عامة فى جميع المواد الدراسية الخمس الأساسية وذلك نظرا للجهد الكبير من جميع المعنيين بالعملية التعليمية بجانب أن المجتمع الريفى الذى توجد به المؤسسة يهتم بالتعليم ويأتى التعليم على رأس أولوياته، وتعتبر هذه الأمور نقاط قوة بالمؤسسة علاوة على أن النمو النفسى والوجدانى للمتعلمين مرتفع , وإدارة المؤسسة متميزة ومتعاونة وتبذل قصارى جهدها لتفعيل عمليات التحسين والارتقاء بمستوى العملية التعليمية وتساعدها فى ذلك هيئة تدريس متعاونة ذات كفاءة جيدة، أيضا من نقاط القوة بالمؤسسة مشاركة المتعلمين فى المسابقات والاحتفالات وإدارة الصف والمؤسسة والعلاقة الجيدة بين المعلم والمتعلم .
    • أما عن نقاط الضعف فتتمثل فى ضعف استخدام المتعلمين لتكنولوجيا المعلومات وعدم وجود شبكة داخلية تضم جميع أجهزة الحاسب بالمؤسسة ,وتجهيز المبنى لاستعاب متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة ، وهناك أمور تحتاج إلى تفعيل :
    1- نظم تقويم ذاتى بصفة دورية مستمرة.
    2- دعم مجتمعى كبير لمواصلة عملية التحسين والتطوير واستغلال الصحوة الحالية.
    3- تفعيل دور مجلس الأمناء بالمؤسسة فى العمل على ربط المؤسسة بالمجتمع .
    4- تحفيز أكثر للمتعلمين للاشتراك فى المسابقات العلميه والأنشطة الرياضية والفنية وتكريم المتفوقين والموهوبين مع منحهم جوائز قيمة.
    • ولهذا تحتاج المؤسسة إلى بذل جهد اكبر لاستخدام التكنولوجيا فى عمليتى التعليم والتعلم مع تفعيل موقع المؤسسة الالكترونى للمساهمة فى إثراء دور التكنولوجيا فى عمليتى التعليم والتعلم و تجهيز مبني المؤسسة لكي يستوعب ذوي الاحتياجات الخاصة من مدرج و دورة مياة و حجرة مصادر.
    • أما بالنسبة للفرص المتاحة لتدعيم تعلم المتعلمين فإن المؤسسة تسعى إلى تدريب المعلمين على استخدام الاستراتيجيات الحديثة فى التعليم وتفعيل استخدام التكنولوجيا فى عمليات التعلم.
    ب- فاعلية نظام الجودة :
    • تتعدد بالمؤسسة نظم المتابعة والتقويم , متابعة مستمرة من قبل إدارة المؤسسة , تقويم مستمر للأداء لكل من المعلم والمتعلم، كما يوجد بالمؤسسة نظام للتقييم الذاتى ولكن يحتاج إلى أن يطبق بشكل دورى مستمر مع تفعيل نتائجه من خلال خطط تحسين،وحدة التدريب و الجودة بالمؤسسة تقدم البرامج التدريبية حسب الاحتياجات ولكن المؤسسة فى الوقت الراهن تحتاج إلى المزيد لرفع كفاءة العمل وتلبية المتطلبات المستحدثة من الاحتياجات التدريبية.
    • يوجد بالمؤسسة نظام توثيق ورقى والكترونى , والاتجاه الآن فى المؤسسة إلى الاعتماد على التوثيق الإلكترونى كلية.
    • يوجد بالمؤسسة نظم مراجعة داخلية ولكنها غير كافية حيث تحتاج المؤسسة إلى التوسع وتنوع نظم المراجعة ووضع خطط لعمليات المراجعة الداخلية وكيفية الاستفادة من عمليات المراجعة فى تقديم تغذية راجعة.
    ج- المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية:
    • فى مجال التحصيل،تحتاج المؤسسة إلى :
    1- تفعيل استخدام الحاسب الآلى فى عمليتى التعليم والتعلم داخل حجرات الدراسة.
    2- تنوع استراتيجيات التدريس لكى تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين.
    3- التوسع فى البرامج التعليمية الخاصة بالمتعلمين المتأخرين دراسيا لرفع مستواهم التحصيلى.
    4- دعم اكبر من أولياء الأمور والمجتمع المحلى للمتعلمين غير القادرين.
    5- تشجيع الموهوبين والفائقين دراسيا.
    • فى مجال التدريس، تحتاج المؤسسة إلى :
    1ـ تدريب جميع المعلمين على استخدام الاستراتيجيات الحديثة.
    2ـ تدريب جميع المعلمين على استخدام الحاسب الآلى فى عمليتى التعليم والتعلم.
    • فى بيئة التعلم، تحتاج المؤسسة إلى :
    1ـ تغيير بنية الفصل باستمرار مع الاستقرار على البنية المناسبة للمتعلمين وظروف المؤسسة و استراتيجيات التعلم المستخدمة .
    2ـ خلق بيئة تعلم جيدة للمتعلمين عن طريق إعداد برامج إرشاد نفسى و تربوي للمتعلمين.
    • فى المتابعة والتقويم وتحليل نتائج الأداء، تحتاج المؤسسة إلى:
    1ـ نظام تقويم ذاتى دورى مستمر.
    2ـ خطط تحسين ومتابعة لكل نظام تقويم ذاتى.
    3ـ الاستفادة من عمليات المتابعة والتقويم فى تحسين الأداء.
    • فى التنمية المهنية للقيادات الفنية والقيادات الوسطى، تحتاج المؤسسة إلى:
    1-اكتشاف كوادر صف ثان لديها القدرة على قيادة المؤسسة فى أى وقت.
    2-تنمية مهنية للكوادر الادارية على جميع مستحدثات العملية التعليمية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء فبراير 22, 2017 8:45 am