ضمن مدارس الجودة

مدير مدرسة كوم علي الإعدادية يهنئ العاملين بافتتاح موقع المدرسة

وكيل مدرسة كوم علي الإعدادية يشيد بإمكانات العاملين بالمدرسة

مدرستنا هي الجودة والجودة من اجلنا الأستاذ/سامي

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:32 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:30 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:29 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:27 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:25 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:23 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:22 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:21 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:20 pm من طرف naghgawwad

المواضيع الأخيرة

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:32 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:30 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:29 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:27 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:25 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:23 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:22 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:21 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:20 pm من طرف naghgawwad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    ماذا تعرف عن التعلم النشط

    شاطر

    سامي شكر

    المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 08/12/2009
    العمر : 42
    الموقع : best_lover_28@yahoo.com

    ماذا تعرف عن التعلم النشط

    مُساهمة  سامي شكر في الأحد ديسمبر 19, 2010 9:32 am

    مفهوم التعلم النشط واهميتة

    مصطلح تربوي يقصد بة ايجابية المتعلم في الموقف التعليمي واعتمادة علي ذاتة في الحصول علي المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات بهدف الانتقال من مرحلة الحفظ والتلقين الي تنمية التفكير والقدرة علي حل المشكلات ويلعب فية المعلم دور الميسر وليس الملقن .

    اسس التعلم النشط

    1/ اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعدة
    2/ اشتراك التلاميذ في تحديد الهداف التعليمية
    3/ استخدام استراتيجيات التدريس المتمركزة حول المتعلم
    4/ تنوع مصادر التعلم
    5/ الاعتماد علي تقويم انفسهم وزملائهم
    6/ اتاحة التواصل في جميع الاتجاهات بين المعلم والمتعلم
    7/ السماح لتلاميذ بالادارة الذاتية
    8/ اشاعة جو من الطمانينة والمرح والمتعة اثناء التعلم
    9/ تعلم كل تلميذ حسب سرعتة الذاتية
    10/ مساعدة المتعلم علي فهم ذاتة واكتشاف نواحي القوة والضعف

    فلسفة التعلم النشط

    يستمد التعلم النشط فلسفتة من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة وهو ينادي بنقل بؤرة الاهتمام من المعلم الي المتعلم وجعل المتعلم هو محور العملية التعليمية
    وتؤكدعلي ان التعلم لابد ان
    يرتبط بحياة التلميذ وواقعة واهتماماتة
    يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع بيئتة المحيطة بة
    ينطلق من استعداداتة وقدراتة
    يحدث في جميع الاماكن (البيت ــ الحي ـــ المدرسة ـــ النادي ــ المسرح)

    مزايا التعلم النشط

    يزيد من اندماج التلاميذ اثناء التعلم ويجعلة متعة
    يحفظ التلاميذ علي كثرة الانتاج وتنوعة
    ينمى الثقة بالنفس والقدرة علي التعبير عن الراي
    ينمي الرغبة في التعلم حتى الاتقان
    ينمى القدرة علي البحث والتفكير
    يعود التلميذ علي القدرة علي اتباع قواعد العمل
    ينمي لديهم اتجاهات وقيم ايجابية
    يساعد علي ايجاد تفاعل ايجابي بين المتعلمين
    يعزز روح المسئولية والمبادرة لدي الافراد
    يعزز التنافس الا يجابي بين التلاميذ

    دور المتعلم في التعلم النشط

    ايجابي- مشارك -القائد-باحث - قادر علي التخطيط - قادر علي النقد-متعاون - قادر علي التقييم

    نواتج التعلم النشط

    1/ تلميذ معتز بنفسة
    2/ تلميذ يتصف بالنشاط واليقظة والوعي
    3/تلميذ يتصف بالا يجابية والايجادة
    4/ تلميذ لدية القدرة علي ادارة شئونة الخاصة
    5/ تلميذ لدية القدرة علي النقد وادارة الحوار
    6/ تلميذ لدية القدرة علي العمل في اطار الجماعة
    7/ تلميذ لدية القدرة علي الملاحظة والمقارنة والد قة
    8/ تلميذ لدية القدرة علي التخطيط والتقييم الموضوعي
    9/ تلميذ لدية القدرة علي اتباع الاسلوب العلمي في التحليل والتفكير

    دورالمعلم في التعلم النشط

    مقوم - مصمم - مبدع - باحث- محفز- ميسر - مدير للصف

    كيفية ادارة الصف بالتعلم النشط

    عن طريق التعلم الفردي (كمبيوتر ــ حقيبة تعليمية ــ مديولات ـ اوراق عمل ) يتعلم الطالب بشكل مستقل
    عن طريق التعلم في مجموعات ( تعاوني ـ تعلم الاقران )
    ويقسم التلا ميذ الي مجموعات صغيرة عن طريق
    1/ مجموعات متجانسة ( ممتازة ـ متوسطة ـ اقل )
    2/مجموعات غير متجانسة (اختيار حر ـ عشوائي ـ مخطط )
    بيئة المتعلم : منظومة فكرية وممارسات عملية تتضمن المدخلات والعمليات والاجراءات وتتنوع المدخلات الي مدخلات بشرية تشمل ( تلميذ ـ معلم ـ ادارة مدرسة ) ومدخلات مادية ( مدرسة ـ منهج ـ فصل)

    الادوار في مجموعات التعلم النشط

    القائد /مدير المجموعة
    مسئول المواد/حامل الادوات
    مسئول الصيانة /ينظف المكان بعد انتهاء النشاط
    المسجل / الكاتب
    المقرر / مسئول تسجيل النتائج
    المنشط / اضفاء جو المتعة والبهجة اثناء التعلم
    الميقاتى / يضبط الوقت اثناء تنفيذ النشاط

    معوقات التعلم النشط

    1/ معوقات من جانب المعلم ::
    منها : الخوف من تجريب كل جديد
    فقد السيطرة علي الاخرين
    نقد الاخرين لكسر المالوف
    2/ معوقات من الجانب التطبيق ::
    منها: قصر زمن الحصة وعدم مرونة جدول المدرسة
    عدم توافر الامكانيات وعمل الوسائل
    صعوبة تحريك الاثاث وزيادة عدد المتعلمين

    الفرق بين التعليم التقليدى والتعلم النشط

    التعليم التقليدى --- التعلم النشط
    المعلم ملقن وناقل للمعلومات --- المعلم محفز –موجة
    المتعلم سلبى ومتلقى للمعلومات --- المتعلم ايجابى –ومشارك
    يتحكم فى ضبط الفصل المعلم --- التلاميذ يضبطون ويديرون الفصل
    الاهداف غير معلنة --- الاهداف واضحة ومعلنة
    مصادر التعلم الكتاب والسبورة---متنوعة البيئة –المكتبة – النت
    التواصل خطى --- التواصل فى جميع الاتجاهات
    ناتج التعلم حفظ وتذكر فقط --- الناتج فهم وحل المشكلات
    الوسائل تقليدية ومطبوعة --- الوسائل مرتبطة بالاهداف
    التقويم المعلم يحكم بالنجاح او لا---اكتشاف نواحى القوة والضعف

    استراتيجيات التعلم النشط

    1/استراتيجية التعلم التعاونى
    موقف تعليمى تعلمى يعمل فية التلاميذ على شكل مجموعات
    متجانسة او غير متجانسة فى تفاعل ايجابى يشعر فية كل فرد بانة مسئول عن تعلمة وتعلم الا خرين لتحقيق اهداف
    اساليب التعلم التعاونى
    الاركان الاربعة – تفكير مشترك وراى واحد – قلم واحد وورقة واحدة ( فكر – زاوج – شارك ) المعلومات والقراءة المجزئة ـ تقسيم مجموعات عشوائية من خلال الا رقام او البطا قات الملونة

    2/ استراتيجية العصف الذهني
    هي خطة تدريسية تعتمد علي استثارة افكار التلاميذوتفاعلهم انطلاقا من خلفيتهم العلمية ويعمل كل فرد كعامل محفز لافكار الاخرين وهي تنمي الحلول الابتكارية للمشكلات
    خطواتها :
    يحدد المعلم الهدف والمشكلة المطلوب دراستها ويقوم بالتهيئة الذهنية المطلوبة
    يتقبل المعلم جميع الا جابات والاراء من المتعلمين
    التدخل لتصحيح مسار تفكير التلاميذ عند الضرورة
    مساعدة التلاميذ علي استخلاص الافكار النهائية
    تقوم كل مجموعة بعرض قائمة لما توصلت الية من افكا ر

    3/ استراتيجية الحوار والمناقشة
    هي حوار منظم يعتمد علي تبادل الا فكار وتفاعل الخبرات بين الافراد بهدف تنمية مهارات التفكير لدي المتعلمين
    انواع المناقشة :
    1: تبعا لطبيعة الموضوع :
    مقيدة ـــ مفتوحة ( حرة)
    2: تبعا لادارة المناقشة :
    استقصائية ( تنس الطاولة ) ــــ علي نمط كرة السلة ـ المناقشة الجماعية ( كثافة عالية ) ـــ المجموعات التشاورية (حرف U ) ــ الندوات )
    الخطوات :
    تحد يد الهدف ــــ تقسيم الموضوع لعناصر ــــ صياغة الاسئلة وطرحها ـــ تلخيص ـــ النتائج والتوصيات

    4/ استراتيجية حل المشكلات
    هي خطة تدريسية تتيح للمعلم والمتعلم فرصة للتفكير العلمي حيث يحدد التلا ميذ مشكلات معينة ومحاولة البحث والتنقيب عن حلول منطقية مستخدمين ما لديه من معارف ومعلومات تم جمعها للوصول في النهاية الي استنتاج هو بمثابة حل المشكلة
    مزاياها :
    جعل المتعلم يكتشف بنفسة المعلومات ( متعلم منتج للمعرفة لا مستهلك لها ) ــ تقوي علاقة الالفة والانسجام تؤ كد علي العمليات العقلية بدل من مجرد المعرفة ( ملاحظة ـ استنتاج ـ وصف ـ تصنيف ـتنظيم ــــ تحليل ـ تفسير ـ تنبؤ )
    الخطوات :
    تحديد المشكلة ــــ جمع البيانات ــــ فرض الفروض ــــ مناقشة الحلول المقترحة ـ التوصل الي الحل الامثل للمشكلة ( الا ستنتاج ) ــــ تطبيق الاستنتاجات في مواقف جديدة

    5/استراتيجية الالعاب التعليمية
    هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليتة ويثير الدافعية نحو التعلم القائم علي التفاعل بين الطلاب للوصول لاهداف تعليمية محددة
    شروط تصميم الالعاب :
    الاهداف ـ( لماذا ) ـ الشكل ـ المواد الخام ـــ مدي مناسبة العمر ـ تعليمات ـ تغذية راجعة )
    نماذج للا لعاب :
    المسابقات ــ الالعاب الفردية ( متقاطعة ـــ كلمة السر )
    الالعاب الجماعية ( عروستي ــ الغلط فين ) ـ العاب الاوراق
    شروط اللعبة :
    اختيارها ـــ تصميمها ـــ تقديمها ـ توزيع الادوار ــ الملاحظة ـ التقويم

    6/ استراتيجية لعب الادوار
    تعتمد علي محاكاة موقف واقعي يتقمص فية كل متعلم من المشاركين في النشاط احد الادوار ويتفاعل مع الا خرين في حدود علا قة دورة بادوارهم وقد يتقمص المتعلم دور شخص او شيء اخر
    المزايا :
    اعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية
    زيادة الوعي وتقبل مشاعر الاخرين
    اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية
    تشجيع روح التلقائية وسهولة استيعاب المادة التعليمية
    الخطوات :
    اجعل لعب الادوار قصير ـ اختر مواقف واقعية يعرفها التلا ميذ ـ اجعل الا شتراك تطوعي ـ كن مراعيا لمشاعر الاخرين ــــاستخدم اقنعة ـ اشرك كل التلاميذ بالا سئلةـ امدح كل التلاميذ ـ ابدا اولا بما اعجبك ثم بما يجب تعديلة

    7/ استراتيجية الاستكشاف
    هي ان يصل المتعلم الي المعلومات بنفسة معتمدا علي جهدة وتفكيرة فهي تنمي التفكير ( المتعلم لا يكتشف شيئا لم يكن موجودا من قبل بل يكتشف شيئا لم يكن يعرفة هو من قبل
    انواع الاستكشاف :
    موجة ـــ حر
    المزايا /
    تنقل مركز التعلم من المعلم الي المتعلم ليكتشف المعلومات بنفسة فالمتعلم هو عماد الا كتشاف اما المادة فهي عامل مساعد
    تؤكد علي النواحي العقلية والملا حظة والاستنتاج والتنظيم
    تؤكد هذة الطريقة علي الاختيار من متعدد وتعدد الا جابات يحكمة حسن صياغة الاسئلة من جانب المعلم واتساع وعمق ثقافة المتعلم
    الخطوات//
    تزويدهم باسئلة مفتوحة – تقبل الاجابات –تفكير كافي – فرصة لتخيل – تشجيع ــالتوصل الي النتائج

    8/ استراتيجية الخرائط المعرفية
    تستخدم في الكثيرمن المواقف التعليمية خاصة عند تعليم التعبير الكتابي وقابلية قسمة الاعداد حيث يساعد المعلم التلا ميذ في عناصر الموضوع وتحليلة الي موضوعات فرعية ثم الي موضوعات اصغر وهكذا
    اهميتة :
    تساعد المتعلم علي كيفية تنظيم الافكار وتتابعها وترابطها
    استخداماتها
    1: خرائط المعرفة التي توضح تسلسل الخطوات او مراحل عمل ما ( دورة حياة الكائن الحي )
    2: خرائط المعرفة لتحليل حدث ما (متي ـ اين ــ لماذا ــ كيف )
    3: خرائط المقارنة لموضوعين ( سمات مختلفة ــ وسمات مشتركة )
    4: المقارنة بين ثلاثة اشياء ( سمات مشتركة ـ مختلفة ــ متشابهة )

    مع تحياتي و تمنياتي بدوام النجاح و التوفيق لأبنائي و بناتي
    محمد محمود عتمان
    مدير مؤسسة كوم علي الاعدادية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مارس 26, 2017 8:44 pm