ضمن مدارس الجودة

مدير مدرسة كوم علي الإعدادية يهنئ العاملين بافتتاح موقع المدرسة

وكيل مدرسة كوم علي الإعدادية يشيد بإمكانات العاملين بالمدرسة

مدرستنا هي الجودة والجودة من اجلنا الأستاذ/سامي

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:32 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:30 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:29 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:27 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:25 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:23 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:22 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:21 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:20 pm من طرف naghgawwad

المواضيع الأخيرة

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:32 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:30 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:29 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:27 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:25 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:23 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:22 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:21 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:20 pm من طرف naghgawwad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    وحدة التدريب و الجودة

    شاطر

    naghgawwad

    المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 25/12/2012

    وحدة التدريب و الجودة

    مُساهمة  naghgawwad في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:20 pm

    إدارة قطور التعليمية اليوم / الأحد
    مدرسة كوم على الإعدادية التاريخ /
    وحدة التدريب و الجودة المكان فناء المدرسة فى طابور الصباح



     الحاجة إلى التعلم النشط ...

    ظهرت الحاجة إلى التعلم النشط نتيجة عوامل عدة ، لعل أبرزها حالة الحيرة و الارتباك التي يشكو منها المتعلمون بعد كل موقف تعليمي ،و التي يمكن أن تفسر بأنها نتيجة عدم اندماج المعلومات الجديدة بصورة حقيقية في عقولهم بعد كل نشاط تعليمي تقليدي . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في الطرق التقليدية بالتالي :
    1. يفضل المتعلم حفظ جزء كبير مما يتعلمه
    2. يصعب على المتعلم تذكر الأشياء إلا إذا ذكرت وفق ترتيب ورودها في الكتاب .
    3. يفضل المتعلم الموضوعات التي تحتوي حقائق كثيرة عن الموضوعات النظرية التي تتطلب تفكيراً عميقاً ..
    4. تختلط على المتعلم الاستنتاجات بالحجج و الأمثلة بالتعاريف
    5. غالباً ما يعتقد المتعلم أن ما يتعلمه خاص بالمعلم و ليس له صلة بالحياة ..

    في التعلم النشط تندمج فيه المعلومة الجديدة اندماجا حقيقيا في عقل المتعلم مما يكسبه الثقة بالذات . و يمكن أن توصف أنشطة المتعلم في التعلم النشط بالتالي :
    1. يحرص المتعلم عادة على فهم المعنى الإجمالي للموضوع و لا يتوه في الجزئيات .
    2. يخصص المتعلم وقتاً كافياً للتفكيـر بأهمية ما يتعلمه .
    3. يحاول المتعلم ربط الأفكار الجديدة بمواقف الحياة التي يمكن أن تنطبق عليها ..
    4. يرب يحاول المتعلم الربط بين الأفكار في مادة ما مع الأفكار الأخرى المقابلة في المواد الأخرى ط المتعلم كل موضوع جديد يدرسه بالموضوعات السابقة ذات العلاقة .
     تعريف التعلم النشط ..
    " طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشيــــاء تجبـــرهم على التفكير فيما يتعلمونه
     تغير دور المتعلم في التعلم النشط ..
    المتعلم مشارك نشط في العملية التعليمية ، حيــث يقوم المتعلمون بأنشطة عدة تتصل بالمادة المتعلمة ، مثل : طرح الأسئلة ، و فرض الفروض ، و الاشتراك في مناقشات ، و البحث و القراءة ، و الكتابة و التجريب ..
     تغير دور المعلم في التعلم النشط ..
    في التعلم النشط يكون دور المعلم هو الموجه و المرشد و المسهل للتعلم . فهو لا يسيطر على الموقف التعليمي ( كما في النمط الفوضوي ) ، و لكنه يدير الموقف التعليمي إدارة ذكية بحيث يوجه المتعلمين نحو الهدف منه . و هذا يتطلب منه الإلمام بمهارات هامة تتصل بطرح الأسئلة وإدارة المناقشات ، و تصميم المواقف التعليمية المشوقة و المثيرة و غيرها ..
     أبرز فوائد التعلم النشط ...
    ? تشكل معارف المتعلمين السابقة خلال التعلم النشط دليلا عند تعلم المعارف الجديدة ، و هذا يتفق مع فهمنا بأن استثارة المعارف شرط ضروري للتعلم .
    ? يتوصل المتعلمون خلال التعلم النشط إلى حلول ذات معنى عندهم للمشكلات لأنهم يربطون المعارف الجديدة أو الحلول بأفكار و إجراءات مألوفة عندهم و ليس استخدام حلول أشخاص آخرين .
    ? يحصل المتعلمون خلال التعلم النشط على تعزيزات كافية حول فهمهم للمعارف الجديدة .
    ? الحاجة إلى التوصل إلى ناتج أو التعبير عن فكرة خلال التعلم النشط تجبر المتعلمين على استرجاع معلومات من الذاكرة ربما من أكثر من موضوع ثم ربطها ببعضها ، و هذا يشابه المواقف الحقيقية التي سيستخدم فيها المتعلم المعرفة ...
    ? يبين التعلم النشط للمتعلمين قدرتهم على التعلم بدون مساعدة سلطة ، و هذا يعزز ثقتهم بذواتهم و الاعتماد على الذات .
    ? يفضل معظم المتعلمين أن يكونوا نشطين خلال التعلم .
    ? المهمة التي ينجزها المتعلم بنفسه ، خلال التعلم النشط أو يشترك فيها تكون ذات قيمة أكبر من المهمة التي ينجزها له شخص آخر .
    ? يساعد التعلم النشط على تغيير صورة المعلم بأنه المصدر الوحيد للمعرفة ، و هذا له تضمين هام في النمو المعرفي المتعلق بفهم طبيعة الحقيقة .

     تطبيق التعلم النشط ..
    يتخوف بعض المعلمين من تطبيق التعلم النشط لأسباب عدة . لكن يمكن للمعلم أن يبدأ باستخدام طرق تدريس تكون فيها درجة المجازفة قليلة . و فيما يلي تصنيف لطرق التدريس المناسبة مصنفة بحسب درجة المجازفة .
    تصنيف طرق التدريس " التعلم النشط " وفقاً لدرجة المجازفة ..


     طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط :
    1. طريقة المحاضرة المعدلة :
    تعتبر طريقة المحاضرة المعدلة أحد أنماط التعلم النشط ( و هي أضعفها و ذلك لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر ) . و بالرغم من أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين وفقاً لوجهة نظرنا ( المعلمين ) فإنه من الممكن أن نعدل منها بما يسمح للمتعلمين فهم و استيعاب الأفكار الرئيسية للعرض بتطعيمها ببعض الأسئلة و المناقشات . و من الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلما نشطاً خلال المحاضرة ما يلي :
    ? الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين بتعزيز ما يتعلمونه كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسية التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
    ? تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) و مناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها ..
    ? تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعات صغيرة حول موضوع المحاضرة .
    ? عرض شفوي لمدة 20 – 30 دقيقة ( بدون أن يسمح للمتعلمين بكتابة ملاحظات ) بعد ذلك يترك للمتعلمين 5 دقائق لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، ثم يوزعون خلال بقية الحصة في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .

    2. طريقة المناقشة :
    تعتبر طريقة المناقشة أحد الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . و هي أفضل من طريقة المحاضرة المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين على مواصلة التعلم ، تطبيق المعارف المتعلمة في مواقف جديدة ، وتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين . و بالرغم من أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين 20-30 متعلم ، إلا أنه تبين أيضاً أنها مفيدة و ذات جدوى في المجاميع الكبيرة . و هنا يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسية للمادة المتعلمة . و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف و مهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرق أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة و شجاعة .
    3. التعــــلم التعــــاونـــي .
    و فيه يقسم المتعلمين إلى مجموعات غير متجانسة ، و تشجع هذه المجموعات على أن تستخدم كافة أساليب التواصل بينها ( هواتف ، بريد إلكتروني ، ... ) . و تكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس و خارجها في عمل مهمة معينة مثل : وضع أسئلة لمناقشة و إدارتها ، تقديم مفاهيم هامة ، كتابة تقرير حول بحث قامت به ..

     معوقات التعلم النشط ..
    تتمحور معوقات الأخذ بالتعلم النشط حول عدة أمور ، منها : فهم المعلم لطبيعة عمله و أدواره ، عدم الارتياح و القلق الناتج عن التغيير المطلوب ، و قلة الحوافز المطلوبة للتغيير .
    و يمكن تلخيص تلك العوائق في النقاط التالية :
    - الخوف من تجريب أي جديد .
    - قصر زمن الحصة .
    - زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
    - نقص بعض الأدوات والأجهزة .
    - الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
    - عدم تعلم محتوى كاف.
    - الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
    - قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
    - الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم .



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أغسطس 19, 2017 6:13 pm