ضمن مدارس الجودة

مدير مدرسة كوم علي الإعدادية يهنئ العاملين بافتتاح موقع المدرسة

وكيل مدرسة كوم علي الإعدادية يشيد بإمكانات العاملين بالمدرسة

مدرستنا هي الجودة والجودة من اجلنا الأستاذ/سامي

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:32 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:30 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:29 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:27 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:25 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:23 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:22 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:21 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:20 pm من طرف naghgawwad

المواضيع الأخيرة

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:32 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:30 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:29 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:27 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:25 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:23 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:22 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:21 pm من طرف naghgawwad

» وحدة التدريب و الجودة
الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:20 pm من طرف naghgawwad

التبادل الاعلاني

التبادل الاعلاني


    وحدة التدريب و الجودة

    شاطر

    naghgawwad

    عدد المساهمات : 14
    تاريخ التسجيل : 25/12/2012

    وحدة التدريب و الجودة

    مُساهمة  naghgawwad في الثلاثاء ديسمبر 25, 2012 11:25 pm

    إدارة قطور التعليمية اليوم / الأحد
    مدرسة كوم على الإعدادية التاريخ / 21/10/2012
    وحدة التدريب و الجودة المكان / االمكتبة
    معايير الجودة والاعتماد

    منظومة المبادئ والأسس التي يقوم عليها الاعتماد:
    يقوم الاعتماد على مجموعة من المبادئ والأسس من أهمها:
    الصدق والإيجابية:أن تكون نتائج عمليات تقويم ضمان الجودة والاعتماد صادقة ، ومؤثرة إيجابي في عمليات تحسين مستوى جودة أداء المد رسة
    الشفافية:أن تتسم كل العمليات بالشفافية، والوضوح، والموضوعية
    العدالة:أن تقوم نتائج الاعتماد على العدل، والموضوعية
    دعم التعليم والتعلم:أن يتم الاعتماد لمصلحة المتعلمين في جميع المستويات، ومن أجل ضمان وجود فرص حياتية تربوية فاعلة في إعداد أجيال جديدة من أجل مستقبل مشرق.
    التقويم الذاتي:أن تعتمد منهجية الاعتماد على التقويم الذاتي الذي تقوم به المؤسسة ، وفقاً للأسس العلمية المتعارف عليها.
    التوثيق: أن يتم توثيق الشواهد والأدلة المرتبطة بمؤشرا ت التقويم ، مما يساعد على دعم الممارسات الجيدة ونشرها داخل المؤسسات التعليمية
    دعم ثقة المعنيين بالمؤسسة التعليمية :أن تدعم "شهادة الاعتماد" ثقة المجتمع المحلي بمؤسساته التعليمية وتعليم وتعلم أبنائه، باعتبار أن هذه الشهادة وثيقة موضوعية ، تشهد أمام المجتمع بمستوى جودة المؤسسة التعليمية.
    منطلقات بناء المجالات والمستويات المعيارية :
     معايير (Standards)
     مجالات ( (Domainsمصاغة في صياغات واضحة قابلة للقياس من خلال مقاييس التقدير
     وممارسات (Practices)
     بمؤشراتها( (Indicators التي تحقق العدالة والموضوعية، وتتسم بالمرونة والقابلية للتطوير المستمر،
     وذلك لقياس جودة (Rubrics)المؤسسات التعليمية كمتطلب أساسي لاعتمادها.
    وقد تم بناء وثيقة المعايير من خلال مجالين رئيسيين هما:
    المجال الأول: القدرة المؤسسية: Institutional Capacity
    ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، من خلال مجموعة القواعد، والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وٕامكاناتها البشرية والمادية.
    المجال الثاني: الفاعلية التعليمية: Educational Effectiveness
    ويقصد بها : تحقيق مخرجات عالية الجودة ، في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها، من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع.
    الاعتماد (Accreditation)
    أن الاعتماد يرتكز على نتائج التقويم الذاتى والمرا جعة الخارجية للمؤسسات التعليمية؛ للوقوف على وضعها الراهن ، ودعمها عمليات التحسين المستمر، وتحقيق جودتها في ضوء معايير الاعتماد التي اقرتها الهيئة، وذلك من خلال:
    إصدرا أحكام بشأن مدى تحقيق المؤسسة لأهدافها، ورسالتها في ضوء رؤيتها.
    تعرف مدى توافر ظروف التعلم الجيد بالمؤسسة، لتحديد جوانب التطوير، التى ينبغي أن توجه إليها جهود الإصلاح.
    الكشف عن مستوى كفاية الكوادر؛ بهدف العمل على تعزيز قدراتها من خلال التنمية المهنية المستمرة.
    تعرف مدى تقدم الكوادر المستهدفة في أداء المهام المنوطة بها.
    تعرف مدى نجاح إدراة المؤسسة في استخدام الطاقات والإمكانات المادية، والبشرية المتوافرة.
    الهدف العام لمعايير الجودة والاعتماد.
    يمكن تحديد "الهدف العام" لمعايير الجودة والاعتماد، في إحداث نقلة نوعية في مدخلات، ومنظومات مؤسسات التعليم قبل الجامعي وعملياتها، للحصول على مخرجات تعليمية عالية الكفاءة والجودة يمكن اعتمادها
    وينبثق من هذا الهدف العام عدة أهداف إجرائية من أهمها:
    ١- تلتزم المؤسسة التعليمية بتنفيذ الرؤية والرسالة التي وضعتها لنفسها
    ٢- تعمل القيادة المؤسسية على تفعيل الحوكمة الرشيدة والمتميزة في الأداء
    ٣- توفر الشفافية والموضوعية في الحكم علي أداء المؤسسة التعليمية
    ٤- تلتزم المؤسسة بمبادئ المحاسبية والمساءلة، وعمليات التقويم الذاتي والمستمر
    ٥- تعمل المؤسسة التعليمية على تفعيل دور المؤسسات المحلية، ومساعدة جهات المراقبة والمتابعة على أداء دورها لتحسين الجودة وحسن الأداء.
    ٦- تعمل المؤسسة على تحسين وتطوير أساليب القيادة المؤسسية، وتطوير أساليب الأداء، والتقويم المؤسسي والتعليمي.
    ٧ -تقوم المؤسسة بتحديث طر ق التعليم والتعلم المتمركزة على المتعلم، وربط التعليم بالمها رات الحياتية وٕادراة الحياة، واحتياجات المجتمع المحلي.
    ٨ -تعمل المؤسسة على التوظيف الأمثل للإمكانات البشرية، والمادية المتاحة، مع العمل على تنميتها، واستحداث إمكانات أخرى.
    ٩- تقوم المؤسسة بتنمية نظم المتابعة، والتقويم وضمان الجودة، بما يحقق الشفافية، وتفعيل وحدات التدريب والتقويم بالمؤسسات التعليمية.
    ١٠- تعمل المؤسسة على تحقيق كفاءة وتدعيم نظم وصيانة المبنى المدرسي، بما يكفل تحقيق متطلبات واحتياجات العملية التعليمية، والقيادة المؤسسية والحوكمة الرشيدة.
    ١١- تعمل المؤسسة على التأكد من استمرارية تحسن فعاليتها التعليمية، من خلال الشواهد والأدلة التي تثبت ذلك.
    ثانياً: المصطلحات والمفاهيم الرئيسة :
    تعتمد الوثيقة على مجموعة من المفاهيم، والمصطلحات الأساسية، من أهمها:
    ١- المجالات:Domains
    هي الجوانب الكبرى التى تتضمنها منظومة تعليمية معينة.
    ٢- المعايير:Standards
    مصاغة في عبارات متفق عليها من قبل مجموعة من الخبراء Guide lines موجهات أو خطوط مرشدة المتخصصين، تعبر عن المستوى النوعي الذي يجب أن تكون عليه جميع مكونات العملية التعليمية من قيادة وتوكيد جودة ومشراكة مجتمعية وطلاب ومعلمين ومناهج ومناخ تربوى وموراد بشرية ومادية …إلخ .
    ٣- المؤشرات :Indicators هي عبا رات أكثر تحديداً وإجرائية تصف الأداءات المطلوبة من المؤسسة لتحقيق المعيار.
    ٤- الممارسات:Practices
    هي عبا رات تشير إلى الحد الأدنى من الأداءات الواجب توافرها لدى المؤسسة ، لكي تؤدي وظيفتها بما يحقق مخرجات التعليم والتعلم المرغوبة
    ٤- مقاييس التقدير:(Rubrics)
    هي قواعد لقياس وتقدير الأداء لكل ممارسة. وتتكون من اربعة مستويات مع ملاحظة أن:
    • المستوى الرابع: هو دليل التميز والتفوق؛ أي أن المؤسسة تقوم بأداءات متميزة أو جيدة جداً.
    • المستوى الثالث: هو المستوى الدال على وصول المؤسسة إلى المستوى المطلوب تحقيقه؛ أي القيام بالأداءات المطلوبة وفقاً للممارسة؛ أي أن المؤسسة حققت مستوى المعيار المطلوب وأنها تقوم بأداءات جيدة/ كفء.
    • المستوى الثاني: يعبر عن قيام المؤسسة بأداءات أقل من المطلوب تحقيقها) نامي)، وبحاجة إلى بذل مجهود للوصول إلى المستوى الثالث.
    • المستوى الأول: يشير إلى أن المؤسسة في حاجة إلى مجهود أكبر، للوصول إلى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه ، حيث إنها تقوم بأداءات محدودة ، غير مرضية
    الشواهد والأدلة : Evidences
    يقصد بها : المصادر والأدلة المتاحة، التي يمكن الاستناد إليها، عند استخدام مقاييس التقدير، والتي تتمثل في قواعد البيانات ، ومحاضر الاجتماعات ، والتقراير السنوية ، ونتائج تقويم نواتج التعلم ، والسجلات المختلفة مثل سجلات الحضور والغياب ، والمقابلات......إلخ ، للتحقق من استيفاء المؤسسة للممارسة
    التقويم المؤسسي:Institutional Evaluation
    هو عملية تشخيصية علاجية ؛ لتحديد جوانب القوة والضعف في أداء المؤسسة، من أجل تعزيز نقاط القوة ، وعلاج نقاط الضعف ، وذلك لتحسين الأداء المؤسسي في ضوء معايير ضمان الجودة والاعتماد
    ٦- ضمان جودة التعليم :
    هي عملية مستمرة لمراجعة الأداء المؤسسي في ضوء معايير محددة ، بما يحقق جودة العمليات الذي يتمثل في المتعلم التي تؤدي إلى جودة المنتج

    ٧ - إدراة الجودة الشاملة:Total Quality Management (TQM)
    هي المنهجية الإدراية المنظمة التي تستهدف تنفيذ الأنشطة التي تم التخطيط لها مسبقاً، والتي تمكن المؤسسة من تحسين الأداء بشكل مستمر على كافة المستويات، وذلك بالاستخدام الأمثل للموراد البشرية والمادية المتاحة، ودعم المهار ات من خلال التنمية المهنية المستدامة، وتفويض السلطة، ونظم المساءلة، وضمان الجودة، والاستقلالية، وتقديم تغذية راجعة مستمرة، وٕزا لة العوائق بما يضمن رضا المستفيدين من العملية التعليمية
    ٨ - الاعتماد: Accreditation
    "الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية، إذا تمكنت من إثبات أنَّ لديها القدرة المؤسسية، وتحقق الفاعلية التعليمية، وفقا لمعايير ضمان الجودة والاعتماد والمعلنة من الهيئة".
    . محتويات وثيقة معايير ومؤشرات ومقاييس التقدير
     المجال الأول: رؤيةالمؤسسة ورسالتها
    المعيار الأول: رؤية المؤسسة
    المعيار الثاني: رسالة المؤسسة.
     المجال الثانى:الحوكمة والقيادة
    المعيار الأول: توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
    المعيار الثاني : دعم مجتمع التعلم
     المجال الثالث: المورادالبشرية والمادية
    المعيار الأول : توظيف الموراد البشرية، وتنميتها
    المعيار الثاني : توافر مبنى مدرسي يستوفى المواصفات التربوية
    المعيار الثالث : توظيف الموراد المادية والمالية لدعم عمليتي التعليم والتعلم .
     المجال الر ابع:المشراكة المجتمعية
    المعيار الأول: توافر شر ا كة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمعالمحلي .
     المجال الخامس:توكيد الجودةوالمساءلة
    المعيار الأول: النظام الداخلي لضمان الجودة
    المعيار الثاني: التقويم الذاتي والتحسين المستمر
    الفاعلية التعليمية
     المجال السادس:المتعلم
    المعيار الأول: نواتج التعلم المستهدفة.
    المعيار الثاني : التمكن من المهار ات العامة .
    المعيار الثالث: اكتساب جوانب وجدانية إيجابية
     المجال السابع: المعلم
    المعيار الأول: التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
    المعيار الثاني: تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم .
    المعيارالثالث: استخدام أساليب تقويم فعالة
    المعيارالرابع : ممارسة أنشطة مهنية فعالة
     المجال الثامن:المنهج الد ا رسي
    المعيار الأول : توافر ممارسات داعمة للمنهج .
    المعيار الثاني : توافر أنشطة تربوية لا صفية فعالة
     المجال التاسع:المناخ التربوي
    المعيار الأول: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
    المعيار الثاني: توافر بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
    وثيقة معايير مؤسسات التعليم قبل الجامعي
     القدرة المؤسسية:
    رؤية المؤسسة ورسالتها. الحوكمة والقيادة.
    الموراد: البشرية، والمادية. المشاركة المجتمعية.
    ضمان الجودة والمساءلة.
     الفاعلية التعليمية:
    المتعلم. المنهج الدراسي.
    المعلم المناخ التربوي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 24, 2017 10:20 am